اختار بعض العلماء أن وقت الختان في يوم الولادة، وقيل في اليوم السابع، فإن أخر ففي الأربعين يوما، فإن أخر فإلى سبع سنين وهو السن الذي يؤمر فيه بالصلاة، فإن من شروط الصلاة الطهارة ولا تتم إلا بالختان، فيستحب أن لا يؤخر عن وقت الاستحباب.أما وقت الوجوب فهو البلوغ والتكليف، فيجب على من لم يختتن أن يبادر إليه عند البلوغ ما لم يخف على نفسه logo    جاء الشرع الشريف مرغبا في حسن المعاملة مع الأفراد والجماعات ؛ فحث على اختيار الرفقاء الصالحين ونفر من قرناء السوء، ورغب في زيارة الإخوان والأنس بهم، وأخبر بأن المؤمن الذي يخالط الناس ويصبر على أذاهم أفضل من صاحب العزلة؛ فإن الأول ينفع الناس ويرشدهم، ويتحمل ما ناله في ذات الله من إساءة وضرر. اشترط كثير من العلماء أن يكون التيمم بتراب له غبار يعلق باليد، ومنعوا التيمم بالرمل ونحوه مما لا غبار له، وألزموا المسافر أن يحمل معه التراب إذا سافر في أرض رملية، ولعل الصحيح جواز التيمم بالرمل؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: "جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا" متفق عليه. تفكروا في آيات الله وكيف بسط الله عز وجل الأرض، وجعل فيها الجبال والوهاد والأودية، والمنخفضات والمرتفعات والرمال والأبطحة، والمعادن التي في جوفها والمياه، وما شابه ذلك.فلو أن الإنسان أخذ يتدبر في هذه المخلوقات وأخذ يكرر ذلك لحفظ وقته من الضياع، وازداد يقينا وقوي إيمانه، ولم تتطرق إلى عقله الشكوك والتخيلات الشيطانية. الدين الذي في ذمة من هو قادر على الوفاء يزكى؛ لأنه بمنزلة الأمانة عنده، ويقدر صاحبه أن يأخذه ويتحصل عليه متى طلبه، وأما الدين الذي عند معسر أو مماطل ولو كان غنيا، فإن صاحبه لا يقدر على الحصول عليه، ولو طالبه قد يدعي الإعسار والفقر، فمثل هذا المال كالمعدوم، فلا زكاة عليه إلا إذا قبضه
shape
شرح مقدمة التفسير لابن تيمية
124762 مشاهدة print word pdf
line-top
أعلم الناس بالمغازي

يقول: أعلم الناس بالمغازي أهل المدينة يعني بغزوات النبي- صلى الله عليه وسلم- ثم أهل الشام يعني بغزو وفتوح الشام مغازي الواقدي اسمها فتوح الشام ثم أهل العراق كأصحاب ابن مسعود أهل المدينة أعلم بها لأنها كانت عندهم يعني غزوات النبي صلى الله عليه وسلم أهل الشام كانوا أهل غزو وجهاد يعني هم لهم جهاد حيث إنهم فتحوا بلاد الشام ومصر والعراق ونحوها، كان لهم من الجهاد والسير ما ليس لغيرهم؛ لأن من كان مجتهدا في أمر فإنه يهتم بما يقع فيه.
يقول: لهذا عظم الناس كتاب أبي إسحاق الفزاري الذي صنفه في ذلك، يعني أنه أصبح معتمدا مع أنه من جملة الكتب التي صنفت في المغازي وجعلوا الأوزاعي أعلم بهذا الباب من غيره من علماء الأمصار والأوزاعي عبد الرحمن بن محمد مشهور عالم الشام توفي سنة مائة وسبع وخمسين وهو من العلماء المشاهير من حفظة الحديث ومن علماء الأمصار فله علم بهذا كله.

line-bottom